التاريخ: الخميس 13 حزيران 2019
الموضوع: قرارات مجلس الجامعة

اختتام مؤتمر البحث العلمي الهندسي لدعم التنمية وإعادة الإعمار

اختتام أعمال مؤتمر لبحث العلمي الهندسي لدعم التنمية وإعادة الإعمار

 

اختتم يوم أمس الأربعاء فعاليات مؤتمر "البحث العلمي الهندسي لدعم التنمية وإعادة الإعمار"

المؤتمر الذي أقامته كلية الهندسة المدنية في جامعة البعث وفرع حمص لنقابة المهندسين والمعهد العالي لإدارة المياه بالتعاون مع كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية وكلية الهندسة الكيميائية والبترولية وكلية الهندسة الزراعية وكلية الهندسة المعمارية والمركز السوري البيلاروسي للتعاون العلمي

أقيم المؤتمر في كلية الهندسة المدنية أيام 10-11-12 حزيران 2019 تضمن اليوم الأول الافتتاح  الذي حضره السيد وزير التعليم العالي راعي المؤتمر الأستاذ الدكتور بسام ابراهيم الذي أكد أن هذا المؤتمر حدث علمي كبير ومتخصص في مجال العلوم الهندسية وذلك لعرض ومناقشة مخرجات البحث العلمي الهندسي في التنمية وإعادة الإعمار، وربط ذلك مع المجتمع والصناعة وسوق العمل، ومن خلال تقديم الدراسات والخدمات والاستشارات العلمية والفنية التي تساعد على حل الكثير من المشاكل العلمية والتقنية التي تواجه المؤسسات مع دعوة الجهات المستفيدة من هذه الأبحاث لدعم البحوث التطبيقية المساهمة في بناء البلد وإعادة إعماره، فالهدف من هذا المؤتمر تبادل الخبرات والمعارف العلمية والمهنية بما يعود بالفائدة على تطوير مهنة الهندسة من خلال الأوراق العلمية والبحثية المقدمة من الجهات المشاركة.

كما حضر الافتتاح د. عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث ود. فائق شدود أمين فرع الحزب للجامعة ود. نضال حسن ممثلاً للجنة الوطنية لليونسكو وم. أسعد شهلة ممثلاً عن فرع نقابة المهندسين بحمص والسيد يوري سالوكا سفير بيلاروسيا في سورية وأعضاء من قيادة فرع الحزب ونقابة المعلمين في الجامعة وفرع اتحاد الطلبة في جامعة البعث ونواب رئيس الجامعة وأمين الجامعة وعميد المعهد العالي لإدارة المياه وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية وحشد من الباحثين والمهتمين.

وأكد الدكتور محمود السباعي عميد المعهد العالي لإدارة المياه أن المؤتمر نقلة نوعية هامة وبخاصة في المرحلة القادمة التي تحتاج إنتاج معرفي لذلك تم التركيز على أهمية البحث العلمي وبشكل أساسي على القطاع الهندسي، وتم تقديم حوالي 120 بحث ورقي وبوسترات، إضافة إلى مشاركة طلاب الماجستير ليكون لهم فرصة للنقاش مع الخبراء.

شارك في أعمال المؤتمر  باحثون من جامعات حلب ودمشق وطرطوس وتشرين والبعث والقلمون وقاسيون وجامعة بلمند اللبنانية وعدد من المراكز البحثية والقطاعات العاملة بالمجال الهندسي في سورية توزعت الأبحاث على محاور عدة منها: الترميم وإعادة تأهيل الأبنية المتضررة، الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، العمارة الخضراء والتصميم المستدام للمدن، الإدارة البيئية للمخلفات، الطاقات المتجددة، الأنظمة الذكية وتقنيات النانو في التطبيقات الهندسية، نقل وتوطين التقانات، التعاون في مجال البحث العلمي مع القطاعات البحثية والمنتجة ذات الصلة.

 

وتضمن اليوم الثاني من أعمال المؤتمر عقد طاولة مستديرة بعنوان "البحث العلمي الهندسي في خدمة المجتمع"، شارك بها نواب السيد رئيس الجامعة وعمداء الكليات وعدد من السادة المدراء العامين في قطاعات الدولة ذات العلاقة والباحثون المختصين والذين ناقشوا طرق تفعيل ربط الجامعة بالمجتمع والتشبيك مع الجهات الإنتاجية والخدمية بغية رفع سوية البحث العلمي والإنتاج المعرفي اللازم لتطوير المجتمع وحل ما يستجد من مشاكل تواجه المرحلة القادمة.

رافق المؤتمر معرض للبوسترات عن أبحاث هندسية شارك بها باحثون وطلاب دراسات عليا من الجامعات غطت جميع محاور المؤتمر

 

 


مصدر الخبر .. موقع جامعة البعث: http://institute.albaath-univ.edu.sy/hiwm/
عنوان الرابط لهذا المقال هو: http://institute.albaath-univ.edu.sy/hiwm//modules.php?name=News&file=article&sid=82